محتوى الدورة
مقدمة عن الوالدية الفاعلة
نتعرف في هذا الكتيب على الوالدية الفاعلة وأهم المحاور والمفاهيم المتعلقة بها، وكيفية اكتساب مهاراتها؛ لخلق بيئة أسرية إيجابية ومستقرة، تبدأ من مرحلة الطفولة؛ لتنشئة أبناء أسوياء قادرين على التفاعل مع المجتمع بشكل فعال
0/13
الخاتمة
0/1
الحقيبة التدريبية لحملة الولدية الفاعلة
حول الدرس

هل يعرف الطفل ما هو متوقع منه؟

قد لا يعرف الطفل السلوك المتوقع منه إذا كان في مكان  جديد أو غير مألوف أو يواجه مهمة أو تحدي جديد. على سبيل المثال، في أول مرة يلعب فيها الطفل مع أطفال آخرين، قد يرفض مشاركة ألعابه معهم، وعادة ما يحدث ذلك لأن الطفل ليس على دراية بمبدأ المشاركة بعد. في هذه الحالات يقع على عاتق الوالدين شرح المبادئ أو القواعد الجديدة للطفل بشكل متكرر حتى يتعود عليها

هل يقوم الطفل بهذا السلوك للتعبير عن احتياجات عاطفية غير ملباة؟

الاحتياجات العاطفية وهي إحدى أسباب السلوك الذي يصعب تحليلها، لذلك يجب أن يستند الوالدين على ملاحظة التغيرات التي أدت إلى ظهور هذا السلوك (مثال: بعد أحد الوالدين لفترة عن الطفل بسبب العمل)

هل تسببت البيئة المحيطة للطفل بهذا السلوك؟

قد يؤدي محيط الطفل لتصرفه بشكل غير مستحب مثل العدوانية أو الغيرة. وقد تكون مسببات هذا السلوك مرتبطة بظروف مادية، أو دراسية، أو اجتماعية، أو طبية. لذلك من المهم أن يقوم الوالدين بالنظر إلى الظروف المحيطة بالطفل من وجهة نظره والبحث عن أي تغيرات في المحيط قد تؤثر عليه